المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحاح في عمّان.. وتكهنات بوساطة أردنية في الملف اليمني


روائع جديدة
07-17-2015, 06:45 PM
أجرى رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، اليوم الخميس، مباحثات مع نائب الرئيس اليمني، رئيس الحكومة المؤقتة خالد بحاح، الذي يزور المملكة حالياً على رأس وفد رسمي. وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية، خاصة على الساحة اليمنية.
وتأتي هذه الزيارة برأي محللين سياسيين اخبار اليمن اليوم 18-7-2015 ضمن سعي الحكومة اليمنية للحشد لشرعيتها وإشراك الأردن في مباحثات سلام، بالإضافة إلى البحث عن كيفية التعاون مع عمّان لحل أزمة اليمن.
وفي هذا السياق، يقول المحلل اخبار اليمن اليوم - اخبار اليمن - اخبار اليمن الان - اخبار اليمن مباشر - اخبار اليمن العاجلة - اليمن اليمني عبدالناصر المودعي لـ"العربية.نت" إن "للزيارة أهمية كبيرة بالنسبة لليمن كون الأردن لديه علاقات قوية مع جميع الأطراف السياسية، وهو طرف مقبول إلى حد كبير من الجميع وبالتالي يمكن أن يكون لعمّان وساطة مستقبلية في اليمن".
وأوضح المودعي أن "الحكومة اليمنية المؤقتة تسعى إلى الحشد لشرعيتها والبحث مع أطراف التحالف لدعم الشرعية اليمنية في كيفية اخبار اليمن اليوم - اخبار اليمن - اخبار اليمن الان - اخبار اليمن مباشر - اخبار اليمن العاجلة - اليمن التعاون لحل الأزمة في البلاد"، مشيراً إلى "محاولة إشراك الأردن في مباحثات سلام أو البحث عن قوة عربية في اليمن أو أي خطوات من شأنها حل المشكلة".
وبدوره، قال المحلل السياسي الأردني سلطان الحطاب لـ"العربية.نت" إن "الأردن يمتلك علاقة مع عدد كافٍ من الأطراف اليمنية، وقد يكون له موقف إيجابي لوقف الصراع الدائر في اليمن، كما له تجربة سابقة في المفاوضات في التسعينيات باليمن عندما كانت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب حيث ساهم بحل الإشكالية بينهما".
وأضاف: "الأردن يحاول حقن الدماء في اليمن وإعادة الشرعية للحكومة المؤقتة وللرئيس عبد ربه منصور هادي".
وخلال لقائه بحاح، أبدى النسور استعداد الأردن، الذي يشارك في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وعاصفة الحزم، لتزويد اليمن باحتياجاته من الإغاثة الصحية والمنتجات الدوائية والكوادر البشرية كلما توفر الأمن.
من جهته، أكد بحاح أن ما يجري في بلاده هو "وجود ميليشيات بحاجة أن تعود إلى جادة الصواب"، متمنياً أن "يكونوا جزءاً من تكوين الدولة في المستقبل".
وأعرب بحاح عن أمله في أن يسهم المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في إيجاد حلول للأزمة، لافتاً إلى محاولة المبعوث الجديد لجمع الأطراف المعنية في جنيف.
وفي طور المباحثات التي أجراها بحاح في الأردن والتي استمرت ثلاثة أيام، التقى برئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، ورئيس مجلس الأعيان الأردني عبد الرؤوف الروابدة، وبحث معهما عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً الوضع في اليمن.